Friday, September 3, 2010

الجوهرة الملكية


أحيت اليابان بتاريخ 2010/8/6 ذكرى مرور 65 عاما على تعرض هيروشيما -وبعدها بثلاثة أيام- ناغازاكي للقنبلة النووية التي تركت ما يقارب أكثر من 140000 قتيل خلال عام، مما ادى الى استسلام اليابان، ونهاية الحرب العالمية الثانية.
ولعل ما ميز الاحتفال حضور السفير الأميركي في اليابان جون روس، كأول ممثل للحكومة الأميركية في مثل هذة المناسبة، ووضع إكليلا من الزهور، لتأكيد الرغبة في وجود عالم يقوم على السلام وبلا سلاح نووي، لكل الأجيال القادمة.
هذه الخطوة من الولايات المتحدة، التي قامت بإلقاء القنبلة، وأحداث أخرى كقيام إيطاليا بتعويض ليبيا عن استعمارها، وقيام تونس بالمطالبة بتعويض من فرنسا عن الأمر نفسه، وكذلك مطالبة الهند الآن بالجوهرة «كوه إي نور» التي تزين التاج الملكي في بريطانيا، ومحفوظة في برج لندن ضمن الجواهر الملكية، تقتضي إنشاء اتفاقية دولية جديدة، تنظم الأمر وحق الشعوب في المطالبة بالتعويضات إن كان لها مقتضى من القانون الدولي، وكذلك تحمي المنتصر، لوجود اختلاف كبير في ما بين حالات الاستقلال وحالة الغزو والاحتلال غير المشروع الذي يعد مرتكبه مسؤولا مسؤولية دولية جزائية ومدنية، وحالة الحرب والانتصار فيها، وما يتم من خطط تحالف وتحرك استراتيجي وعسكري مدروس ومشروع.
***• ضوء وظل:تبقى حالة غزو الكويت حالة غير مشروعة دوليا، ويسأل النظام السابق عنها جنائيا، ويبقى حق التعويض المدني المشروع للكويت.
لبيد عبدال
Labeed.abdal@gmail.com

No comments: