Wednesday, October 22, 2008

قتل غير مبرر

نظرت محكمة جالفستون في ولاية تكساس الدعوى المرفوعة ضد المتهم جيمس ستيفنستون بتهمة القسوة على الحيوانات، حيث ان المذكور قد اتهم باطلاق النار على القط المدعو «بغ ماما» واسقطه مضرجا بدمائه، ذلك انه من محبي الطيور، وكان القط قد عرّض احد الطيور للخطر، وهو يواجه تهمة جنائية تصل عقوبتها الى الحبس لمدة سنتين وغرامة تبلغ 10 آلاف دولار اميركي.
وقد قدم المتهم في دفاعه امام المحكمة أن القط لم يكن قطا منزليا، وانما كان قطا برياً.
لكن الادعاء قدم شهودا يؤكدون انهم كانوا يقدمون للقط الطعام، والالعاب، وملجأ مؤقتا، مما يخرجه من عداد القطط السائبة، الى فئة القطط شبه المنزلية.
وقد طرحت وقائع الدعوى في صحف دولية ومدونات عديدة على الانترنت للمدافعين عن حقوق الحيوان، الذين وصفوا المتهم ستيفنسون بأنه قاتل غير انساني، وانه وحش كاسر باعتدائه بالقتل على القط.
وقد قدم الشرطي شهادته، بانه شاهد القط مرميا بالرصاص، وآثار الدماء تسيل من جوانبه، وما زالت القضية منظورة امام المحكمة.
هذه القضية تذكرنا بما نفاجأ به من فوارق تظهر في بعض الصحف المحلية عند نشر صورة لسيارة دورية او اطفاء يقف بجانبها رجال المرور او المطافئ، وكان ضمن الصورة احد الحيوانات السائبة، ملقى على الارض وهو مضرج بالدماء بعد اصابته بطلق ناري او اصابته بجانب السيارة.
لا شك في أن وجود حيوان سائب في المناطق الصناعية وما تعج به من السيارات ووسائل النقل العام الاخرى، وما قد تسببه من فوضى وذعر، تستدعي التدخل لحفظ الامن والنظام.
لكننا نعتقد بضرورة ان تكون تلك المشاهد سببا لوزارة الداخلية وادارة الاطفاء لاستخدام الطلق المخدر بدلا من اطلاق النار للقتل، مع تحميل الشركات والمسالخ المسؤولية الجزائية والمدنية عن كل الاثار المترتبة على ذلك الحدث، بما في ذلك اي حوادث مرورية او اصابات، او اضرار مادية تصيب سيارات المرور والاطفاء او تسبب تلف الاموال العامة.
ففي الحالتين يبقى القتل غير مبرر ويشكل صورة من صور استعمال القسوة، خصوصا ان الامر يتطلب الاشارة الى ان قانون الجزاء الكويتي ينص على ان «كل من استعمل القسوة بغير مقتض تجاه حيوان اليف او مأسور، سواء بقتله او بضربه او بجرحه او بجعله يعمل عملا لا يطيقه او حبسه على نحو يسبب له آلاما، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تتجاوز الف روبية او باحدى هاتين العقوبتين.
ويجوز للمحكمة ان تأمر بوضع الحيوان في محل علاج او صيانة، او ان تأمر باعدامه اذا كان يعاني مرضا لا شفاء منه او اذى عضالا».

لبيد عبدال
Labeed@Lalaw.com.kw
www.Labeedabdal.com


http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=440332&date=10102008

No comments: